ما هى متلازمة الأظافر الصفراء؟ وما أسبابها وعلاجها؟

0 13

كتبت ” رحاب امين  ,

يعانى بعض الأشخاص من اصفرار لون الأظافر، وتشوهها، الناتج عن الإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء، وهى اضطراب معقد يصيب العديد من أنظمة الجسم وتظهر عادة عند الإنسان فوق سن الخمسين، ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن هذه المتلازمة، وفقاً لما ذكره موقع “medicalnewstoday”.

أعراض متلازمة الأظافر الصفراء

– تغيرات لون وشكل أظافر اليدين يظهر لونها أصفر، وسميكة، ولها منحنى قوي للغاية، وغالباً ما تتوقف عن النمو تمامًا وقد تنفصل عن مسمار الظفر وتسقط.

متلازمة الاظافر

والأسباب هى :

– الانصباب الجنبي: هو تراكم السوائل بين الأغشية التي تبطن الرئتين والتجويف الصدري، وغالباً مايسبب الانصباب الجنبي الشعور بألم في الصدر، والسعال، ضيق في التنفس.

– التهابات الجهاز التنفسي المزمن، ويشمل بعض الأمراض مثل التهابات الجيوب الأنفية، السعال ، التهاب الشعب الهوائية،  الالتهاب الرئوي.

– الوذمة اللمفية في الذراعين والساقين: الوذمة اللمفية هي تراكم لسائل الليمف، والذي يتحرك عادة في جميع أنحاء الجسم للمساعدة في مكافحة العدوى، وإذا تم حظره ، يمكن أن يسبب التورم والضيق والمشاكل في تحريك الطرف المصاب، وعادة ما تصيب الوذمة اللمفية واحدة أو كلا الساقين.

وفي بعض الحالات، قد تحدث متلازمة الأظافر الصفراء في شخصين أو أكثر في نفس العائلة، و يشير ذلك إلى إحتمال وجود ارتباط جيني، على الرغم من أنه لم يتم إثباته.

و الأشخاص الذين يعانون من أشكال معينة من السرطان، وظروف الجهاز المناعي، وأمراض الغدة الدرقية ، التهاب المفاصل الروماتويدي، أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء.

وقد تلعب بعض العقاقير المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي دوراً في متلازمة الأظافر الصفراء، ولكن لم يثبت ذلك حتى الأن.

ويعتبر أحد أسباب متلازمة الأظافر الصفراء، هو إبتلاع الكثير من الفلورايد معجون الأسنان.

وقد يسبب وجود خلل في الجهاز اللمفاوي، أو التعرض للتيتانيوم ومستحضرات التجميل وزرع الأسنان فى الإصابة بمتلازمة الأظافر الصفراء.

علاج متلازمة الأظافر الصفراء:

تستخدم مجموعة متنوعة لعلاج متلازمة الأظافر الصفراء، مثل :

– فيتامين E بجانب دواء مضاد للفطريات.

– المضادات الحيوية لإلتهابات الجهاز التنفسي.

– إجراء عملية جراحية لانصباب الجنبي،  وقد يشمل ذلك تجفيف السائل الزائد لتخفيف الأعراض.

– استخدام ضمادات خاصة وملابس ضغط مرنة للتخفيف من الوذمة اللمفية في الساقين، وممارسة بعض التمارين والتدليك المعروف باسم التصريف الليمفاوي اليدوي .

Leave A Reply

Your email address will not be published.