وزير التعليم يكرم أفضل 10 باحثين وجامعات بحثية مشاركة في بنك المعرفة المصري

0 15

كتبت ” رحاب امين  ,

نظمت وزارة التربية والتعليم، اليوم الخميس، حفلًا لتكريم مجموعة من الباحثين المصريين المتميزين في المجالات البحثية المختلفة ورؤساء تحرير المجلات العلمية المصرية المتميزة والمفهرسة في قاعدة بيانات Web of Science، وذلك بالتعاون مع شركة “كلاريفيت أناليتكس Clarivate Analytics الرائدة في فهرسة إتاحة الدوريات والمؤتمرات العالمية وقياس معدلات أداء البحث العلمي، وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبحسب بيان، أقيم الحفل بديوان عام وزارة التربية والتعليم، بحضور الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ورئيس شركة كلاريفيت أناليتكس، وممثلي الجامعات، والمجلات العلمية.

ومن جانبه قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن الوزارة تحاول الانتقال بمصر من مجتمع مستهلك للمعرفة، لمجتمع منتج لها، مؤكدًا أن هناك جهودًا كبيرة تبذل لتنمية روح الابتكار والبحث لدى الطلاب.

وأضاف الوزير أن بنك المعرفة المصري يساعد على تنشيط البحث العلمي، وهناك شراكات كبيرة بينه وبين الدوريات العلمية المصنفة على محركات البحث العلمي، وجهد كبير لزيادة عدد الدوريات والأبحاث العلمية على بنك المعرفة لزيادة تصنيف مصر العلمي على مستوى العالم.

وأكد شوقي، أن نظام التعليم الجديد الذي طبقته الوازرة اعتبارًا من العام الدراسي الحالي في مرحلة الطفولة المبكرة، سيساعد على تخريج أجيال قادرة على البحث والفهم والابتكار.

وتابع بأنه يجري اليوم تكريم أعلى 10 باحثين وأعلى 10 جامعات بحثية، وأعلى 6 دوريات بحثية، إيمانًا بأن القدرة على الابتكار أصبحت هي الأساس الذي يقوم عليه تقدم الدول.

وقال الوزير إن دولًا مثل: اليابان والصين وكوريا وسنغافورة، تقدمت بسبب الاهتمام بالبحث العلمي لدى الطلاب، مشيرًا إلى أن مصر تنافس في هذه الجزئية تنفيذا لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030.​

Leave A Reply

Your email address will not be published.